اجراءات جديدة في فنادق المغرب؟

14 يونيو 2024آخر تحديث :
اجراءات جديدة في فنادق المغرب؟

دعت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، مؤسسات الإيواء السياحي بالمملكة إلى الالتزام باستخدام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت، كاشفة عن تقدم تنزيل القانون رقم 14-80 المتعلق بالمؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي الأخرى، الذي ينص على الانتقال إلى التصريح الإلكتروني بشكل إلزامي لكافة المؤسسات التي تستقبل السياح المغاربة والأجانب، مثل الفنادق ودور الضيافة والإقامات السياحية وغيرها.

تأتي هذه الدعوة في خضم الجدل المصاحب لتصريح وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بشأن عدم مشروعية مطالبة الأزواج في الفنادق بعقود الزواج مقابل حجز غرف. تسببت هذه التصريحات التي قيلت في البرلمان، في جدل مع الفنادق التي تجد نفسها ملزمة من لدن السلطات بالإدلاء بكشوفات عن النزلاء تتضمن نسخا من عقود الزواج تجنبا لأي اتهامات تتعلق بتسهيل الدعارة.

رغم أن بعض وسائل الإعلام تحدثت عن « تعليمات شفوية » صادرة عن السلطات إلى الفنادق من أجل التوقف عن المطالبة بعقود الزواج، إلا أن هذه الممارسة ما زالت مستمرة.

في المقابل، كشفت وزارة السياحة، في بلاغ الخميس، أنها فبراير 2024، أرسلت دورية مشتركة بين وزارتي الداخلية والسياحة إلى الولاة والعمال تحث على متابعة التسجيلات والتصريحات الإلكترونية، وتوعية أصحاب الفنادق بأهمية الامتثال للتشريعات السارية، وضمان انتقال سلس نحو نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت.

بفضل هذه الجهود المشتركة، تم العمل بشكل مكثف في الميدان، مما ساهم في تسجيل 3414 مؤسسة إيواء سياحي في نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت حتى نهاية ماي 2024، مما يمثل 83% من مجموع مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة الناشطة. ووجهت الوزارة النداء إلى باقي مؤسسات الإيواء السياحي قصد الامتثال للتصريح الإلكتروني في أقرب الآجال.

وقالت الوزارة إن قطاع السياحة خاصة مجال الإيواء يشهد تقدمًا مهماً يتمثل في وضع نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت (STDN)، الذي يشمل مؤسسات الإيواء السياحي وأشكال الإيواء السياحي الأخرى.

بفضل هذا النظام الإلكتروني للتصريح، يتم تسجيل كل ليلة مبيت على مستوى الفنادق بدقة وبسهولة، من خلال عملية يومية عبر الإنترنت على المنصة: www.stdn.ma، بدلاً من التصريح اليدوي.

بالإضافة إلى الامتثال التنظيمي، يتيح هذا الانتقال توفيرا للوقت وزيادة في الفعالية بفضل أتمتة العملية. ويوفر هذا النظام كذلك للمؤسسات السياحية إمكانية الكشف على إحصاءاتها في حينه، مما يمكنها من تحليل أدائها والتكيف السريع مع تطورات السوق.

كما يمكن نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت من تحسين تحليل أداء مؤسسات الإيواء السياحي، وذلك من خلال تسهيل تتبع الليالي السياحية لكل من السياح المغاربة والأجانب، مما سيمكن المهنيين والسلطات المختصة من فهم التوجهات بشكل أفضل، وتحديد نقاط القوة وفرص التحسين، لتكييف استراتيجيات التنمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 5 تعليقات
  • Bensouda Abdellah
    Bensouda Abdellah منذ أسبوعين

    التصريح الالكتروني الآني يسهل عملية ضبط المداخيل ، وبالتالي عدم التهرب الضريبي

  • فاطمة
    فاطمة منذ أسبوعين

    النظام الاكتروني غيقول مداخيل طلعو بعدم ادلاء على عقد زواج وارتفاعالضريية

  • Fatima B
    Fatima B منذ أسبوع واحد

    الرّقمنة أصبحت ضرورية في جميع المجالات. والمغرب من بين الدّول الرّائدة في الالتحاق بكوكبة التقدم التكنولوجي وهادشي عند المغاربة في الدّم. كلشي هادشي في أفق كاس العالم 2030 لي غادي يجعل المغرب بحالها بحال أوروبا ولا أحسن من أوروبا.

    • حنظلة
      حنظلة منذ أسبوع واحد

      هههههههههههه
      أحلام اليقظة

  • حنظلة
    حنظلة منذ أسبوع واحد

    التعليمات الشفوية هي تعليمات مقصودة حتى يبقى الباب مفتوحا لأجهزة الداخلية لاعتقال أصحاب الريوس السخونة والمعارضين للنظام يلا قال ليهم راسهم شي نهار يدخلو للفندق مع صديقاتهم أو خطيباتهم

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق