انطلاق موسم الشمندر السكري بالناظور على وقع الجفاف الحاد

20 يونيو 2024آخر تحديث :
انطلاق موسم الشمندر السكري بالناظور على وقع الجفاف الحاد

سينطلق، يوم الاثنين المقبل 24 يونيو الجاري، موسم الشمندر السكري باقليم الناظور، حيث سيشرع معمل السكر في استقبال كميات الشمندر من مناطق التموين المتواجدة بالمنطقة.

ويتزوّد معمل السكر بالناظور من الشمندر السكري من سهل كارت بجماعة تيزطوطين، وسهل بوعرك بجماعة بوعرك، وسهل تريفة بإقليم بركان.

وينطلق موسم الشمندر السكري هذه السنة على وقع جفاف حاد وندرة في مياه الري، وهو ما يزيد المخاوف من موسم فلاحي قاس على منتجي النباتات السكرية بالسهول المذكورة.

ويطالب مزارعو الشمندر بضرورة مدهم على الأقل بمليون ونصف أو مليونين من الأمتار المكعبة من مياه الري من أجل إنقاذ موسمهم الفلاحي، وهي كمية وإن لم تكن كافية إلا أنها قادرة على إخراجهم من عنق الزجاجة.

وسبق لمعمل السكر أن عقد اتفاقية مع الحوض المائي لملوية تقضي بمد مزارعي الشمندر السكري بـ20 مليون متر مكعب من مياه الري كل سنة، غير أن المزارعين توصلوا هذه السنة بـ15 مليون متر مكعب، وهو ما أذكى المطالب بضرورة احترام الاتفاقية الموقعة بين الطرفين.

وفي ظل الجفاف الحالي وصعوبة الظروف المناخية من المتوقع أن تتقلص أيام موسم الشمندر السكري إلى الحد الأدنى، ما يقلص عدد أيام العمل بالنسبة لعدد كبير من العمال الموسميين الذين يعوّلون على الموسم لمحاربة شبح البطالة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق